
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في الغش في الامتحانات – أسبابه – نتائجه ومقترحات للحدِّ منه
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في الغش في الامتحانات – أسبابه ، نتائجه – ومقترحات للحد منه.تناولت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس المساعد نادية حسن, قضية الغش في الامتحانات من جوانب متعددة، اذ تم استعراض العوامل التي تؤدي إلى انتشاره، مثل الضغوط الأكاديمية، وضعف الوازع الأخلاقي، والتهاون في تطبيق العقوبات، كما تم التطرق إلى نتائجه السلبية، مثل ضعف الكفاءة لدى الخريجين، وتراجع مستوى التعليم، وانعدام الثقة في المؤسسات التعليمية. وفي الجزء الأخير، ناقش المشاركون مجموعة من الحلول المقترحة، كتعزيز القيم الأخلاقية، وتطوير أساليب التقييم، وتفعيل العقوبات الرادعة، واستخدام التكنولوجيا لمكافحة الغش.أوصت الندوة بضرورة تعزيز الوعي الأخلاقي والتربوي: من خلال توعية الطلاب بمخاطر الغش وأضراره على مستقبلهم الأكاديمي والمهني, وتحسين أساليب التقييم: عبر تنويع طرائق الامتحانات والاعتماد على التقييم المستمر بدلاً من الامتحانات التقليدية فقط, وتفعيل القوانين والعقوبات: بفرض عقوبات صارمة على الغشاشين لردع الطلاب عن التفكير في اللجوء إلى الغش, كذلك تدريب المعلمين والمراقبين: على اكتشاف أساليب الغش الحديثة والتعامل معها بحزم, و الاستفادة من التكنولوجيا: مثل استخدام كاميرات المراقبة، وبرامج كشف الغش، والاختبارات الإلكترونية المؤمَّنة, فضلًا عن إشراك الأسرة في التوعية: من خلال التعاون بين المؤسسات التعليمية وأولياء الأمور لترسيخ ثقافة النزاهة الأكاديمية.



