كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الطرق المبتكرة الحديثة بتدريس طلبة الدراسات العليا
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الطرق المبتكرة الحديثة بتدريس طلبة الدراسات العليا
اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في الطرق المبتكرة الحديثة بتدريس طلبة الدراسات العليا .
وتهدف الدراسة التي بحثت فيها الاستاذ الدكتور ( لمى ابراهيم البرزنجي ) ، الى التعرف على اهم الطرق المبتكرة الحديثة في تدريس طلبة الدراسات العليا .
ركزت الدراسة على عرض افلام قصيرة علمية ذات صلة بتحفيز طلبة الدراسات العليا على التحليل والتفسير والاستنساخ من خلال مشاهدة هذه الافلام ، ومن الطرق الحديثة والمبتكرة التي تعرضت لها الدراسة استخدام الافلام الصامتة او افلام ( animation ) ، او عرض صور او رسوم خاصة بالمادة العلمية التي تدرس لطلبة الدراسات العليا .
واكدت الدراسة على ضرورة تبسيط المادة العلمية وعدم تكديسها بالمعلومات والأفكار حيث أن الغرض من استخدام الفيلم التعليمي هو تبسيط المعلومات والنظريات العلمية ، وأن نختار مفردات وكلمات التعليق على الأفلام بحيث تتناسب مع مستوى إدراك الطلبة ، وأن تكون مقدمة الفيلم مثيرة للانتباه وأن تحتوى علي عناصر الإبهار المناسبة ، ويمكن الاستعانة ببعض الرسوم المتحركة والنماذج واللوحات المصورة والمكتوبة بشرط أن يتسع الموضوع ، ويراعى عند الاستعانة باللقطات المستعارة أن تكون مناسبة للسياق العام المعروض ومن حيث تكون الصورة ودرجة تباينها ووضوحها 0
واوضحت الدراسة ان من فوائد استخدام الأفلام المتحركة في التعليم والتدريس هي تسهل التدريب علي المهارات الحركية عن طريق استخدام التصوير البطيء للحركة ويستفيد من ذلك المدارس والجامعات ، وتساعد في تكوين مفاهيم أو معلومات مبدئية لدى التلاميذ بخصوص موضوع أكاديمي , أو قضية معينة تمهيدا لمناقشة جماعية للفصل ، وتستخدم في تقديم وحدات الدراسة أو تلخيصها ومراجعتها فهناك أفلام يمكن أن تقدم نظرية شاملة عن موضوع معين تمهيدا لدراسة داخل الفصل الدراسي وبذلك تكون هذه الأفلام قد ساهمت في إثارة الميل تحت دراسة الموضوع ، الأفلام التعليمية تجسد الواقع شكلا وحركة لدرجة لا تقوى عليها أي وسيلة تعليمية أخرى سوى استعمال الواقع نفسه ،وتقلل من الوقت والتكاليف التي يتطلبها تعليم بعض الموضوعات الأكاديمية .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية