كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الحوار الديمقراطي بين عضو الهيئة التدريسية والطالب
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في الحوار الديمقراطي بين عضو الهيئة التدريسية والطالب
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في الحوار الديمقراطي بين عضو الهيئة التدريسية والطالب .
وتهدف الدراسة التي قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة أشواق نصيف جاسم ، الى التعرف على أهمية الحوار الديمقراطي بين عضو هيئة التدريس والطالب .
واوضحت الدراسة ان تعزيز ثقافة الحوار لدى طلبة المرحلة الجامعية يجعلهم مشاركين ايجابيين في ادارة شؤون جامعتهم ومجتمعهم ، وتدفعهم الى معرفة الاختلاف في وجهات نظر اعضاء الهيئة التدريسية في شتى القضايا والمواضيع ، فضلا عن كونها تسعى الى تمكين الطلبة من مهارات الحوار والياته من اجل التواصل والتفاعل الاجتماعي المطلوب في البيئة الجامعية .
وبينت الدراسة ان عناية المؤسسات الجامعية في الدول المتقدمة تعنى بالحوار ويأتي ذلك من خلال انشاء اقسام علمية تهدف الى تعليم فنون التواصل والحوار ،كما تخصص مقرات منفصلة لتعليم مهارات الحوار وقواعده وآدابه وهذا يثرى دور الجامعة وفوائدها العلمية والاجتماعية ، فضلا عن ان للحوار فوائد ايجابية تنعكس على المؤسسة الجامعية ، وان فوائدها للطلبة اكثر ايجابية باعتباره متنفسا للتعبير عما يجول في انفسهم ، كونه يوسع دائرة افكارهم ويعودهم على التفكير المنطقي وصولا الى دفعهم للمشاركة في نشر ثقافة الحوار وترسيخها في كافة مفاصل المجتمع ، وان ثقافة الحوار الديمقراطي تكشف عن افكار اعضاء هيئة التدريس وتعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة مما يساعد على صناعة السياسة التربوية في ادارة المؤسسات الجامعية.
واوصت الدراسة بضرورة تعزيز ثقافة الحوار في البيئة الجامعية وتعرف المهارات الحوارية اللازمة للطلبة ، و جودة الحوار الذي يحقق اعلى ملائمة مع مناقشة الاقران ، ومعرفة اليات تعلم مهارات الحوار داخل الفصول الدراسية .