
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم نشاطًا لا صفيًا بإعداد مطويات تعليمية حول مفهوم (Courtly Love) في الأدب الإنكليزي
إعلام كلية :أقام قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى نشاطًا لا صفيًا حول إعداد مطويات تعليمية في مادة الشعر الإنكليزي لطلبة المرحلة الثانية في الدراستين الصباحية والمسائية، تناولت موضوع (Courtly Love)، وهو مفهوم أدبي نشأ في جنوب فرنسا خلال العصور الوسطى مع شعراء الـTroubadours، ويصف العلاقة المثالية بين الفارس والسيدة النبيلة، القائمة على الإخلاص والوفاء والتضحية بعيدًا عن المصالح المادية.هدف النشاط الذي أشرفت عليه المدرس المساعد شهد محمد يحيى, إلى تبسيط المفاهيم الأدبية التاريخية بطريقة بصرية وتفاعلية، وتعزيز الجانب التحليلي لدى الطلبة من خلال الربط بين النظرية الأدبية والنص الشعري التطبيقي، بما يسهم في تطوير مهاراتهم النقدية والفكرية.بين النشاط أن إليانور آكيتين (Eleanor of Aquitaine) ساهم في نشر هذا الفكر في أوروبا، ليصبح أحد السمات البارزة في الأدب الوسيط، وانتقل تأثيره إلى الأدب الإنكليزي، لا سيما في الشعر الغزلي (Sonnet) الذي أصبح الشكل الشعري المفضل للتعبير عن هذا النوع من الحب، لما يمزج فيه من العاطفة والعقل، ويتناول مشاعر العشق غير المتحقق والولاء والمعاناة في سبيل الحبيبة, كما تناولت المطويات أيضًا أثر الحب الفروسي في الشعر الإنكليزي من خلال دراسة نماذج تطبيقية، مثل قصيدة “Whoso List to Hunt” للشاعر Sir Thomas Wyatt، التي تجسّد فكرة الحب المستحيل برمز الغزال في إشارة إلى Anne Boleyn، بما يعكس العشق المثالي المقيد بالتقاليد والفروسية.ويأتي تنفيذ هذا النشاط في إطار تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، عبر تشجيع أساليب التعلم النشط التي تجمع بين البحث والتحليل والإبداع في عرض المفاهيم الأدبية.







