
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كتب / إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية).هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ضحى احمد علوان، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن، الى التعرف على إثر البرنامج الارشادي بأسلوب التنظيم في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية.بينت الدراسة أن البرنامج الإرشادي بأسلوب (التنظيم) كان جيد، ولقد أَحدثَ تغيراً إيجابيا في تنمية المثابرة التحفيزية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ الفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها اثر واضح في تنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية, كما أن الإرشاد الجمعي ساعد على نجاح البرنامج الارشادي؛ فمن خلال الإرشاد الجمعي يحصلون افراد المجموعة الارشادية على مدخلات وتغذية راجعة من الاخرين بالإضافة إلى أنهم يتعلمون من خلال الاستماع الى الحديث ، ويكون ناجحا عند استخدامه مع المراهقين، لانهم يفضلون الحديث مع نظرائهم من المراهقين, كما أن التعزيز الاجتماعي الذي استخدمته الباحثة كان له اثر واضح في نجاح البرنامج الارشادي.أوصت الدراسة بضرورة توفير المزيد من البرامج الإرشادية لطالبات المرحلة الإعدادية لكونها تنمي الجوانب الإيجابية في شخصيتهن. كما يمكن للمرشدين التربويين في المدارس الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب التنظيم الذي أعدته الباحثة لتنمية المثابرة التحفيزية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، وإلافادة من مقياس المثابرة التحفيزية الذي اعدته الباحثة للكشف عن الطالبات اللواتي لديهن مشكلة انخفاض في مستوى المثابرة التحفيزية.






