
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالمعنى لتنظيم الانفعالات الشخصية لدى طالبات المرحلة الاعدادية
كتب/إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالمعنى لتنظيم الانفعالات الشخصية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) .هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة حوراء ابراهيم عبود, وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس, الى التعرف على اثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالمعنى لتنظيم الانفعالات الشخصية لدى طالبات المرحلة الاعدادية .توصلت الدراسة استنتاجات عدة منها أنه وفقا لنتائج البحث الحالي تبين مدى تأثير أسلوب العلاج بالمعنى وفعاليته في تنمية تنظيم الانفعالات لدى عينة البحث وذلك يعود الى الفنيات ولاستراتيجيات للأسلوب الارشادي وبما يتناسب مع المرحلة العمرية لأفراد عينة البحث, كذلك تفاعل المسترشدات مع النشاطات والفعاليات التي تضمنها البرنامج الإرشادي مما اسهم بتنمية تنظيم الانفعالات لدى افراد المجموعة التجريبية, واختيار عناوين مناسبة لجلسات البرنامج الارشادي في ضوء النظرية المتبناة والتي اثبتت فاعليتها في تنمية تنظيم الانفعالات لدى عينة البحث, كم إنّ المواقف التي اختارتها الباحثة في الجلسات الارشادية كانت قريبة من الواقع البيئي والاجتماعي لعينة البحث مما ساعدَ على تنمية تنظيم الانفعالات لديهن, وأن استعمال الباحثة لأسلوب الارشاد الجمعي الذي أدى الى تفاعل وانسجام المسترشدات معها.أوصت الدراسة بأنه يمكن الافادة من مقياس تنظيم الانفعالات في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في تنظيم انفعالاتهن, كذلك على المديريات العامة للتربية في وزارة التربية ادخال المرشدين التربويين في دورات تطويرية للاطلاع على أسلوب العلاج بالمعنى وكيفية تطبيقه على الطالبات في المدارس الثانوية, وحث المدرسات والمرشدات بالعناية بأهمية تنظيم الانفعالات لدى طالبات المرحلة الإعدادية, فضلًا عن العناية بالأنشطة الصفية واللاصفية لتوفير الفرص للتفاعل الاجتماعي والذي يساعد على تنمية تنظيم الانفعالات لدى طالبات المرحلة الاعدادية.


