
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الموارد المالية والنفقات من خلال كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير (ت 630ه/ 1233م)
كتب/إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، بجامعة ديالى رسالة الماجستير في التاريخ الاسلامي ، والموسومة بـ (الموارد المالية والنفقات من خلال كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير (ت 630ه/ 1233م)) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة، سحر حسين أحمد، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سماهر محي موسى ، الى إبراز القيمة العلمية لكتب التراجم، وعدم الاقتصار على تناولها من زاوية السرد التوثيقي للأسماء والأحداث، بل استنطاقها كمصادر أساسية يمكن الإفادة منها في مجالات متعددة، ومنها الجانب الاقتصادي والمالي، كما أن دراسة الموارد والنفقات من خلال “أسد الغابة” تسهم في تقديم صورة أوضح وأشمل عن ممارسات المسلمين الأوائل في إدارة بيت المال وتوزيع الموارد، بما يعكس أصالة التجربة الاقتصادية الإسلامية.اوضحت الدراسة أن ابن الأثير الجزري من أبرز مؤرخي القرن السابع الهجري، جمع بين سعة الاطلاع ودقة العرض وحسن التنظيم، إذ جاء كتابه “أسد الغابة في معرفة الصحابة” من أوسع وأشمل كتب التراجم، ولم يقتصر على الجوانب الدينية والسرد التاريخي، بل تضمن إشارات ذات بعد اقتصادي واجتماعي وسياسي، فلم يكن ابن الأثير بأنه مجرد ناقل للأخبار، بل مارس دوراً نقدياً من خلال الجمع بين الرواية التاريخية والنصوص الشرعية، فانفرد ابن الأثير بإبراز إشارات متفرقة عن الموارد المالية والنفقات في كتاب تراجم، وهو أمر غير مألوف في هذا النمط من المؤلفات، ما يجعل “أسد الغابة” مصدراً متميزاً لدراسة النظام المالي في صدر الإسلام.أظهرت الدراسة أن الموارد المالية التي ذكرها ابن الأثير شملت موارد دورية كالزكاة والصدقات والجزية والخراج والعشور، وأخرى غير دورية كالفيء والغنائم والركاز والهبات، وهو ما يعكس صورة متكاملة عن نشأة وتطور بيت المال. كما أن النفقات المالية تنوعت بين العسكرية والسياسية من جهة، والإدارية والاجتماعية من جهة أخرى، كما بينت دور الصحابة في توجيه الموارد المالية وأولويات الإنفاق، حيث برز اهتمامهم بتجهيز الجيوش، وبناء مؤسسات الدولة، ورعاية الفقراء والمحتاجين، وهو ما يعكس توازنًا بين متطلبات الأمن والجانب الاجتماعي.وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .












