
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير في أثر البرنامج الارشادي بأسلوب ( دحض الأفكار ) في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير في أثر البرنامج الارشادي بأسلوب ( دحض الأفكار ) في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الارشادي بأسلوب ( دحض الأفكار ) في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر محمد نجم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى معرفة أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب دحض الأفكار في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، من خلال عدة فرضيات .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ طلاب المرحلة المتوسطة لديهم تشوهات معرفية ،وإنَّ البرنامج الارشادي بأسلوب دحض الأفكار حقق أثراً في خفض التشوهات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ولصالح المجموعة التجريبية ، وان الفنيات والأنشطة المستعملة لها الأثر الفعال في خفض التشوهات المعرفية لدى عينة البحث ، وإنَّ مرحلة المراهقة تكون بحاجة ماسة الى برامج إرشادية فعالة تعمل على أساس احتياجاتهم ، لأن هذه المرحلة تعد مرحلة بالغة الحساسية ولها تغيرات غاية في الأهمية كبقية عن المراحل الاخرى.
وأوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة التربية من البرنامج الإرشادي في البحث الحالي في خفض التشوهات المعرفية لدى الطلبة في كافة أعمارهم ، وعلى إدارات المدارس التركيز على البرامج التي تعنى بدحض الافكار لدى الفرد وخصوصاً الذين يعانون من التشوهات المعرفية ، وعلى المرشدين التربويين الإفادة من البرنامج الحالي وتطبيقه في المدارس ، وعلى الأسر والمؤسسات التربوية العناية والتركيز على شريحة مرحلة المراهقة, لأنهم يعدون مرحلة بالغة الحساسية وجيل المستقبل ، وضرورة عقد لقاءات دورية مع الاباء والامهات في المدارس لبيان أهمية التشوهات المعرفية وخطورتها على مستقبلهم ، وعلى المرشد التربوي توعية الطلاب بوساطة ما يستطيع عرضه على الطلبة وزيادة وعيهم على مواجهة الأفكار المشوهة والسلبية وتحويلها الى أفكار إيجابية غير مشوهة .