
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تخفيض الشعور باليتم لدى أبناء المنفصلين
كتب/إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تخفيض الشعور باليتم لدى أبناء المنفصلين) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هبة محمد خليل, وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود, الى التعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تخفيض الشعور باليتم لدى أبناء المنفصلين .توصلت الدراسة الى ان انفصال الوالدين يترك شعوراً حقيقياً باليتم لدى ابناءهم ويتركهم في هذه الحياة كاليتامى حقاً الذين فقدوا احد والديهم او كلاهما, وان البرنامج التعليمي كان له اثر واضح في تغيير شعور الطالبات من ابناء المنفصلين , كما أن من خلال تطبيق البرنامج التعليمي تم تعدل مسار التفكير لدى الطالبات المشتركات في البرنامج التعليمي من السلبي الى الايجابي .أوصت الدراسة بضرورة زيادة التوعية بين الآباء المنفصلين حول تأثير الانفصال على أبنائهم من خلال ورش عمل وبرامج توعوية لضمان الاستقرار النفسي والعاطفي لأبنائهم, وضرورة توفير برامج دعم نفسي واجتماعي داخل المدارس ، مثل جلسات الإرشاد الفردي والجماعي ، لمساعدة أبناء المنفصلين على التكيف مع التغيرات الأسرية , كما يُنصح بأن تعمل المدارس على توفير بيئة آمنة وداعمة لأبناء المنفصلين من خلال أنشطة اجتماعية تعزز شعورهم بالانتماء وتحدّ من الشعور بالوحدة لديهم, فضلًا عن تشجيع الآباء المنفصلين على الحفاظ على تواصل مستمر وفعال مع أبنائهم ، مما يسهم في تقليل شعورهم بالوحدة واليتم .تأتي الدراسة انسجامًا مع احد الأهداف السبعة عشر وهو ( التعليم الجيد) الذي يؤكد على أهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي.








