
مناقشة طالب الماجستير(فهد رشيد حسن )
رسالة ماجستير
أجريت مناقشة طالب الماجستير(فهد رشيد حسن ) من كليتنا قسم اللغة العربية تخصص / اللغة عن رسالته الموسومة (الترابط النصي في الحديث النبوي الشريف كتاب رياض الصالحين للنووي (ت 676 هجري)مثالاً) وذلك على قاعة الدراسات العليا في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحدالموافق 3/5/2015
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-
1- أ.م.د نصيف جاسم محمد جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساً
2-أ.م.د وليد نهاد عباس جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الإنسانية عضواً
4-أ.م.د حسين ابراهيم مبارك جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا ومشرفاً
وبعد المناقشة والمداولة منحته اللجنة درجة (مستوفي ). وتضمنت الدراسة أن علم اللغة النَّصيّ من الأبحاث اللغويّة الحديثة ، ودراسة النَّصّ تصبّ في خدمة الدّرس اللغويّ. وبعد استغراق البحث في مستوى الجملة ، أخذت النظريّة النصيّة من الدراسات السابقة للجملمُنطلقًا لها في البحث ، ووسعت أُفقه ليشمل النّصَّ كاملاً ، إذ اتّجه الوصف إلى الحكم على الظواهر التركيبيّة والدلاليّة ، في إطار وحدة أكبر من الجملة ، وهو ( النّصّ ). تقوم الدراسة على المنهج التَّحليليّ، على وفق معطيات علم اللغة النَّصيّ؛ لأنَّها قامت بتفكيك النَّصِّ إلى أجزاء، ويمكن إجمال أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة ، على النحو الآتي :
- 1- يعد التَّرابط النَّصيّ قاسمًا مشتركًا يجمع الآراء المختلفة لعلماء النَّصّ حول مفهوم النَّصّ .
- 2- إنَّ علم اللغة النَّصيّ بناء علا وتطاول معتمدًا على أساس راسخ هو نحو الجملة ، فمنه انطلق ليصل إلى ما هو خلف النَّصّ معتمدًا على معطيات العلم الجديدة كالسِّياق وغيرها
- 3- يؤدي السبْك وظيفته في التَّرابط النَّصيّ عن طريق آليات نحوية كالإحالة والحذف والاستبدال والعطف وآليات معجمية تتمثل بالتكرار والمصاحبة المعجمية .
- 4- تشكل مرجعية الضمير أثرًا مهمًا في الذات التي يعود عليها ؛ مما يمثل أهم عنصر من عناصر الإحالة.