
ضمن فعاليات الاسبوع العلمي لريادة الاعمال في جامعة ديالى
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تسويق النتاجات العلمية في القطاعين العام والخاص
كتب / إعلام الكلية :
بتوجيه من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم ياسر العبودي, ورعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك, وأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي, وضمن فعاليات الاسبوع العلمي لريادة الاعمال في جامعة ديالى, عقدت وحدة الحاضنة التكنولوجية بالتعاون مع قسم اللغة الإنكليزية ندوة في تسويق النتاجات العلمية في القطاعين العام والخاص .
وأوضحت الندوة التي أدارها مسؤول وحدة الحاضنة التكنولوجية الاستاذ الدكتور ناهض فالح سليمان وناقش محاورها رئيس قسم اللغة الانكليزية المدرس الدكتور أمجد لطيف جبار إن بيان ﺗﻘﺩﻡ ﺍﻟﻣﺟﺗﻣﻌﺎﺕ يقاس ﺑﻣﺎ ﺗﻧﺗﺟﻪ ﻭﺗﻣﻠﻛﻪ ﻣﻥ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﻭﻅﻳﻔﻳﺔ ﺗﺳﻬﻡ ﻓﻲ ﺗﺣﺳﻳﻥ ﻗﺩﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺗﻧﺎﻓﺳﻳﺔ في ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ ﻭﺍﻟﺗﻘﻧﻳﺔ ﻭﺍﻟﺻﻧﺎﻋﻳﺔ جميعها؛ كما ﺗﻘﻭﻡ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺎﺕ بأثر ﻣﺣﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﻧﻊ ﺗﻠﻙ ﺍﻟﻣﻌﺎﺭﻑ ﻭﻧﺷﺭﻫﺎ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﺍﻟﺫﻱ ﻳُﻌﺩ ﻣﻥ ﺃﻫﻡ ﻭﻅﺎﺋﻑ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺗﻲ تمنحها المكانة ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ ﻭﺍﻟﺭﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻣﻳﺔ، فضلاً عن ﻛﻭﻧﻪ ﺃﺣﺩ ﺍﻟﻣﺭﺗﻛﺯﺍﺕ ﺍﻟﺭﺋﻳﺳﺔ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻘﻭﻡ ﻋﻠﻳﻬﺎ ﺍﻟﻭﻅﺎﺋﻑ ﺍﻷﺧﺭﻯ ﻟﻠﺟﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﺗﻲ ﺗﻬﺩﻑ ﻓﻲ ﻣﺟﻣﻠﻬﺎ ﻟﻠﺗﻧﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﺳﺗﺩﺍﻣﺔ ﻣﻥ ﺧﻼﻝ ﺗﻭﻁﻳﻥ ﺍﻟﺗﻘﻧﻳﺔ والابتكار لتحويل ﺍﻟﻣﻌﺎﺭﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﻧﺗﺟﺎﺕ ﺗﻧﺎﻓﺳﻳﺔ.
توصلت الندوة الى نتائج عدة منها ﻏﻳﺎﺏ ﻭﺟﻭﺩ ﺗﻭﺟﻬﺎﺕ ﻣﺳﺗﻘﺑﻠﻳﺔ واضحة ومعلنة ﻟﺗﺳﻭﻳﻖ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﺿﻣﻥ ﺍﻟﺧﻁﻁ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺔ لمراكز ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺎﺕ العراقية، ﻭﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ ﻟﻡ ﻳﻛﻥ ﺍﻟﺗﺳﻭﻳﻖ ﻣﻥ ﺿﻣﻥ ﺃﻭﻟﻭﻳﺎﺕ ﻭﺃﻫﺩﺍﻑ مراكز ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺎﺕ العراقية, وإﻥ ﺍﻟﻘﻭﻯ ﻭﺍﻟﻌﻭﺍﻣﻝ ﺍﻟﻣﺅﺛﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺳﻭﻳﻖ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺎﺕ العراقية ﺟﺎءﺕ ﻣﺅﺛﺭﺓ بشكل كبير وفعال، ﻭﺃﻛﺛﺭ ﺗﻠﻙ ﺍﻟﻘﻭﻯ ﻭﺍﻟﻌﻭﺍﻣﻝ ﺗﺄﺛﻳراً ﺗﻣﺛﻝ ﻓﻲ ﺩﻋﻡ ﻓﺭﺹ ﺍﻻﺗﺻﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻭﺍﻟﺷﺭﺍﻛﺎﺕ البحثية لتعزيز تسويق البحث العلمي .
أوصت الندوة بضرورة ﺗﺑﻧﻲ ﺍﻟﺳﻳﻧﺎﺭﻳﻭ ﺍﻻﺑﺗﻛﺎﺭﻱ ﻟﺗﺳﻭﻳﻖ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺟﺎﻣﻌﺎﺕ العراقية ﻭﺍﻟﻌﻣﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻧﺎء ﺗﻭﺟﻬﺎﺕ ﻣﺳﺗﻘﺑﻠﻳﺔ ﻭﺍﺿﺣﺔ ﻭﻣﺣﺩﺩﺓ ﻭﻣﻌﻠﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺧﻁﻁ ﺍﻻﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺔ ليتم العمل ﻋﻠﻳﻬﺎ بأسلوب علمي ﻣﺧﻁﻁ, وﺗﺄﺳﻳﺱ ﻭﺣﺩﺓ او شعبة فعالة ﻟﺗﺳﻭﻳﻖ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ ﻭﺍﺳﺗﻛﻣﺎﻝ ﺍﻷﻁﺭ ﺍﻟﺗﻧﻅﻳﻣﻳﺔ ﺍﻟﺩﺍﻋﻣﺔ ﻟﻌﻣﻠﻬا, كذلك ﺑﻧﺎء ﺃﺳﺎﻟﻳﺏ ﻭﺍﺳﺗﺭﺍﺗﻳﺟﻳﺎﺕ ﺗﺳﻭﻳﻘﻳﺔ ﻣﺑﺗﻛﺭﺓ ﺗﺳﻬﻡ ﻓﻲ ﻭﺻﻭﻝ ﻧﺗﺎﺋﺞ ﺍﻟﺑﺣﺙ ﺍﻟﻌﻠﻣﻲ للقطاعات المستفيدة ﻟﺗﺣﻭﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻧﺗﺟﺎﺕ ﺗﺩﻋﻡ ﺍﻟﺗﻧﻣﻳﺔ ﺍﻟﻣﺳﺗﺩﺍﻣﺔ, فضلاً عن توفير ﺍﻟﺩﻋﻡ ﺍﻟﻣﺎﻟﻲ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻠﺧﻁﻁ ﺍﻟﺗﺳﻭﻳﻘﻳﺔ.


