رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بالمفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بالمفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بالمفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( جابر موسى عبدالله ) ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( عدنان محمود عباس ) ، الى التعرف على أثر بناء برنامج إرشادي بأسلوب المفهوم الخاطئ في خفض التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان للبرنامج الإرشادي المستند لأسلوب المفهوم الخاطئ أثرا ايجابيا في خفض التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة ، وان الدور الايجابي للإرشاد النفسي القائم على أسلوب المفهوم الخاطئ بأساليبه الفرعية الأربعة كونه أسلوب يعتمد على محاكاة الجانب الذهني المعرفي للمسترشد من خلال إقناعه بالدليل العقلي المنطقي على خطأ أفكاره ومعتقداته واستبدالها بأفكار جديدة أكثر عقلانية ومنطقية. وان الدور الإيجابي للإرشاد الجماعي في نمو العلاقات الاجتماعية بين المسترشدين، فأحدى مميزاته هو تقليل تمركز الفرد حول ذاته من عزلته وانطوائه ، وحاجة الطلاب المتميزين الى إعداد برامج الإرشادية النفسية، والتربوية المبنية على أسس علمية وفقاً لحاجاتهم الاجتماعية والمهنية والنفسية والتربوية.
واوصت الدراسة على وزارة التربية بضرورة فتح مدارس خارج مراكز المحافظات لتشمل الاقضية والنواحي خاصة للطلاب المتميزين ورعاية قدراته العلمية وتلبية حاجاتهم المهنية والاجتماعية والتربوية ، وقيام المؤسسات التربوية بإقامة ندوات ولقاءات دورية مع الطلاب لتشجيعهم على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية التي تساعدهم على تأكيد ذواتهم وتحقيق أهدافهم ولاسيما في تحقيق التوافق مع الاخرين ، وعلى مديرية التربية ادخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب المفهوم الخاطئ وكيفية تطبيقه على الطلاب في المرحلة المتوسطة ، وعلى المؤسسات التربوية تفعيل النشاطات التي تؤدي الى تنمية العمل الجماعي والتفاعل الاجتماعية كنشاطات الترفيهية والرياضية والسفرات الترويحية الجماعية.