كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض التحيز للذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض التحيز للذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض التحيز للذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فيحاء فاضل عبدالله ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في خفض التحيز للذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الاختبار القبلي ورتب درجات الاختبار البعدي في للمجموعة التجريبية على مقياس التحيز للذات , وقد تبين ام البرنامج الارشادي الذي عدته الباحثة بأسلوب اعادة الصياغة كان له اثر فعال في خفض التحيز للذات لدى طالبات المجموعة التجريبية، كذلك له اهمية كبيرة في ايضاح مفاهيم معظم الناس الاسوياء العاديين تسبب لديهم سوء توافق عن طريق الخبرة لان الهدف من الارشاد هو تغير الافكار والتصورات الخاطئة لدى المسترشدة وتشير هذه النتيجة ان اسلوب اعادة الصياغة قد اثبت تأثيره في خفض التحيز للذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية في المجموعة التجريبية
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة لوزارة التربية من الاسلوب الارشادي المستخدم في البحث الحالي في مدارسهم في خفض التحيز للذات لدى طالبات المرحلة الاعدادية . على المرشدين التربويين من الافادة من البرنامج الحالي وتطبيقه في المدارس الاعدادي والثانوي والمتوسطة . وضرورة الافادة من مقياس التحيز للذات الذي تم بنائه من قبل الباحثة من قبل المديرية العامة لتربية ديالى /شعبة الارشاد التربوي ، للكشف عن التحيز للذات لدى الطالبات في المدارس المتوسطة او عينات اخرى لا نها تنعكس سلبيا على الجانب المعرفي والسلوي للطالبات .