كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المفاعلة النفسية وعلاقتها بالشخصية المهيمنة لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (المفاعلة النفسية وعلاقتها بالشخصية المهيمنة لدى مدرسي المرحلة الإعدادية) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينة مصطفى احمد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة نور جبار علي ، إلى التعرف على المفاعلة النفسية وعلاقتها بالشخصية المهيمنة لدى مدرسي المرحلة الإعدادية.توصلت الدراسة إلى ان مدرسي المرحلة الاعدادية لديهم مفاعلة نفسية ، وهذا يعطينا مؤشرًا على شعور عينة البحث انهم يواجهون محاولات للسيطرة على حرياتهم وتصوراتهم ، وان مدرسي المرحلة الاعدادية لديهم شخصية مهيمنة ، وهذا يعطينا مؤشراً على أن المدرسين منجزين ومتطلعين الى تحقيق أهدافهم بأي ثمن وانهم يفرضون اراءهم وسيطرتهم على من هم حولهم ، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين المفاعلة النفسية والشخصية المهيمنة ، وهذا يشير الى أن مع رفض المدرسين التحكم بهم من قبل الآخرين ، ويعبرون عن ارائهم بحرية ، الا ان لديهم الميل للسيطرة على من هم حولهم والاخذ بزمام الامور والاستقلالية في اخذ القرارات ، ولا توجد فروق في العلاقة بين المفاعلة النفسية والشخصية المهيمنة لدى مدرسي المرحلة الاعدادية وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور، اناث) ، وعدد سنوات الخدمة (اقل من عشرة سنوات ، واكثر من عشرة سنوات)، إذ ان المفاعلة النفسية وامتلاك سمة الهيمنة هي نزعة توجد داخل كل شخص يحب ان يمارسها ويظهرها في اوقات معينة ، ولا تتحدد بجنس دون الاخر او عدد معين من سنوات الخدمة . وَأوصت الدراسة بضرورة قيام المدرسين بتنمية روح الحوار والتعاون والنقاش ، وعدم الالتزام براي واحد لتوفير بيئة ملائمة للحصول على ما يطمحون إلى تحقيقه مع مراعاة الجانب النفسي ومراعاة حريات العاملين في المدارس من خلال توفير عدة خيارات للمدرسين للتقليل من تهديد حرياتهم ، ومنح الافراد ذوي الشخصية المهيمنة مناصب إدارية للافادة من الجوانب الايجابية لديهم ، ومن ثم الرقي بالعملية التعليمية .