كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جدلية الحقيقة والمجاز في التفكير النقدي والبلاغي عند العرب
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (جدلية الحقيقة والمجاز في التفكير النقدي والبلاغي عند العرب ) .هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ابو ذر سلمان شطب ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور إياد عبد الودود الحمداني إلى التعرف على ثنائية الحقيقة والمجاز التي ترتبط بأصالة التّفكير النّقدي العربي ونظرية الأدب عند العرب عن طريق تقصي هذه الثنائية داخل منظومة الجملة العربية وفي الفكر النقدي والبلاغي العربي , وبيان أهمية التّصوير المجازي في سياق الكلام بوصفه عنصرًا فاعلًا في التأثير في المتلقي, وتجليّه مقاصد المتكلم حتى تصبح الرسالة التي أرسل بأوضح ما يكون صياغة لفظية ومعنى عميقًا ومؤثرًا .توصلت الدراسة إلى ان تشديد النقاد على معايير خاصة في فهم البلاغة يحد من العمل الإبداعي المعتمد أساسًا على الخيال وان المجاز يحتاج إلى خيال خصب لفهمه وتذوق مواطن الجمال فيه, وإنْ كنا لا نختلف معهم في شرط (الوضوح), ولكن جعل المجاز قريبًا من الحقيقة لا ينفع المتذوق للجمال في شيء بل ينفعه عندما يكون أبعد عن الحقيقة ؛ لأن ذلك سيجعله يحتاج إلى طاقة في محاولة فهم المجازات ومقاربتها للواقع , وهذا عين الجمال , فكلما كانت صلة القرب بعيدة المنال تحقق معها عنصر الجمال، وإنّ دراسة الحقيقة والمجاز في إطار دلالي واحد في البحثين النّقدي والبلاغي يرسخ الرؤية القائلة (بضدها تُعرف الأشياء) فلا سبيل لفهم المعنى المجازي في سياق الكلام إلا بعد مقابلة ذلك المعنى بالحقيقة على وجه الترتيب من فهم ثنائيّة ضديّة لذلك المعنى الواحد الذي يندرج في السياق الدلالي .