
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة حول مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي
كتب/إعلام الكلية:عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى, ندوة علمية بعنوان (مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي) . بينت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ الدكتور حسام يوسف صالح, أن العالم يشهد تحولات رقمية متسارعة يقودها الذكاء الاصطناعي، ما يثير تساؤلات حول مستقبل مهنة التعليم، وهل يمكن للآلة أن تحل محل المعلم البشري.وتناول المحور الأول مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم، مؤكدًا أن هذه التقنيات تُعد فرصة لتعزيز جودة التعليم لا تهديدًا لها، من خلال أنظمة التدريس الذكية، والتعلم التكيفي، والتصحيح الآلي، والمساعدات التعليمية الذكية، لما لها من دور في دعم المعلم وتوجيه جهوده نحو الجوانب الإنسانية والتربوية العميقة مثل الإرشاد النفسي وتنمية التفكير النقدي لدى الطلبة.وفي المحور الثاني، أوضحت الندوة أن الذكاء الاصطناعي رغم قدراته الكبيرة، لا يمكنه أن يحل محل المعلم في أبعاده الإنسانية، مثل بناء العلاقات العاطفية، والمرونة في التعامل مع المواقف الصفية، وغرس القيم والهوية لدى الطلبة، مؤكدًا أن هذه الأدوار تبقى حكرًا على المربين البشر. كما أشار في المحور الثالث إلى أن الذكاء الاصطناعي يمثل أداة لتمكين المعلمين من تصميم تعلّم شخصي، وتحليل بيانات الطلبة، والإشراف على التعلم الذاتي والمدمج.ناقشت الندوة التحديات التي تواجه المعلمين في عصر الذكاء الاصطناعي، مثل نقص المهارات الرقمية، وضعف البنية التحتية التقنية، مقدمًا استراتيجيات للتغلب عليها عبر التدريب المستمر وإشراك المعلمين في تطوير التقنيات التعليمية. تأتي هذه الندوة إنسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، الهادف إلى ضمان تعليم شامل وعادل ورفع جودة التعلم من خلال الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار.








