
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل بعنوان مفهوم النثر عند النقاد العرب: الرؤية ومهارات التعلّم
كتب/ إعلام الكلية:أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة عمل والموسومة بـ(مفهوم النثر عند النقاد العرب: الرؤية ومهارات التعلّم). هدفت الورشة التي ناقش فيها كل من الأستاذ الدكتور فاضل التميمي و الأستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس، إلى التعريف بالنثر العربي القديم، وتسليط الضوء على أهم مكوّناته من خلال تتبّع رؤية النقاد العرب القدماء لهذا الجنس الأدبي، وأهميته في تاريخ الأدب العربي.وتضمّنت الورشة مناقشة محاور عدة أبرزها مصطلح النثر وتكوينه التاريخي بوصفه القسيم الموازي للشعر في الأدب العربي، مع التوقّف عند جهود الجاحظ في البيان والتبيين ورصد مشكلة ضياع كثير من المنثور العربي بسبب قلّة التوثيق، وتعريف النثر عند العرب، وبيان خصائصه الفنية واتساعه الإبداعي، كما أشار إليه ابن وهب وغيره من النقاد القدامى، كذلك الأنواع النثرية التي درسها النقاد، مثل الرسائل، والتوقيعات، والحِكم، والخطب، والأمثال، والمقامات، والحكايات، مع بيان قيمتها التعليمية وإمكان الإفادة منها في تطوير مهارات التعلّم المعاصر.أوصت الورشة بضرورة إدراج مادة النثر العربي القديم للدراسة في المراحل الأولية والعليا بما يتناسب مع مستوى الطالب، وتوجيه الباحثين للاطلاع على المصادر العربية القديمة لما تمثّله من قيمة علمية مهمة، والعمل على تكوين مشغل سردي معاصر يُعنى بتحليل الخطابات السردية القديمة والحديثة معًا.تسهم الورشة في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، من خلال تعزيز مهارات التعلم والبحث، والاهتمام بالموروث الثقافي الذي يدعم جودة التعليم العالي ويطوّر أدواته.






